English  •   استفسارات  •   اتصل بنا  •   بحث  •  
Welcome To The Iraqi Trade Information Center - Business News, Briefs, and Opportunities in IraqClick Here To Return To Main

  الرئيسية  »  الاخبار  »  الخبر

  طباعة  

IraqITIC.com - الاخـبار

العراق يحظر تصدير النخيل حتى العا
2007, 01, 14 : هذا الحدث نشر في

أكد العراق استمرار سريان قراره القاضي بمنع تصدير فسائل النخيل بكل أنواعها حتى العام 2009، لافتاً الى أن القرار القابل للتجديد ينتهي عام 2008، وليس بداية العام الجاري.

وأعلن المدير العام للهيئة العامة للنخيل في وزارة الزراعة العراقية فرعون أحمد حسين، أن قرار منع تصدير فسائل النخيل بكل أنواعها الصادر عام 2004 سيظل ساري المفعول لخمس سنوات قابلة للتجديد.

وأوضح أن الهدف من هذا القرار هو حماية فسائل النخيل من عمليات التهريب، خصوصاً أن القانون حدد تصدير أنواع من الفسائل المتوافرة بكثرة في العراق مثل الزهدي او الأصناف القليلة الأهمية مثل الدكل.

وتحدث حسين عن صعوبة في السيطرة الآن على المنافذ الحدودية لتحديد الأصناف الممنوع تصديرها، ما حدا بالوزارة الى إصدار قرار المنع ليشمل كل الانواع. وأمل في أن تكون الجهات الرقابية على المنافذ الحدودية قادرة على حماية الثروة الوطنية من عمليات التهريب عند انتهاء سريان القرار العام المقبل.

ونفى الانباء عن استيراد العراق التمور، موضحاً أن الإنتاج المحلي الذي لم ينخفض عن 400 ألف طن سنوياً، يشكل أربعة أضعاف الحاجة المحلية، فضلاً عن مخالفة ذلك لقانون الحجر الزراعي الذي يمنع استيراد 23 مادة ومنها التمور. وعزا مخالفات هذا القانون، الى ضعف السيطرة على المنافذ الحدودية ومصالح تجار غير عراقيين.

وكشف مدير هيئة النخيل عن تراجع العراق الى المرتبة الخامسة في تصدير التمور على مستوى العالم في السنوات الماضية، بعدما كان يحتل المرتبة الأولى في ثمانينات القرن الماضي، عازياً ذلك الى الظروف الاستثنائية التي مرّ فيها البلد. وأشار الى أن إنتاج التمور حقق أرقاماً قياسية خلال تسعينات القرن الماضي، إذ بلغ 880 ألف طن عام 1995، وارتفع الى 923 ألف طن عام 2000.





counter

اتصل بنا  •   استفسارات  •   خارطة الموقع


Iraqi Ministry Of Trade
وزارة التجارة العراقية

جميع الحقوق محفوظة لمركز المعلومات التجارية العراقية

لابداء اية ملاحظات... الرجاء مراسلتنا على