English  •   استفسارات  •   اتصل بنا  •   بحث  •  
Welcome To The Iraqi Trade Information Center - Business News, Briefs, and Opportunities in IraqClick Here To Return To Main

  الرئيسية  »  الاخبار  »  الخبر

  طباعة  

IraqITIC.com - الاخـبار

ضرورة تنشيط صندوق دعم التصدير
2007, 03, 01 : هذا الحدث نشر في

رأى خبير إقتصادي أن أولويات سبل تدعيم وتفعيل القطاع الخاص تكمن في خلق بيئة أستثمارية ترتكز على نشاطات وفعاليات هذا القطاع الذي عدّه جزءا من الاصلاحات الأقتصادية في العراق.
وأكد د. قيس القصير الخبير الاقتصادي في دائرة تطوير القطاع الخاص في وزارة التجارة أن الضرورة تتجه في القريب العاجل الى اعادة تنشيط المشاريع الزراعية والصناعية والتجارية الصغيرة والمتوسطة من خلال مشروع (أعادة تفعيل صندوق دعم التصدير) مشيراً الى ان هناك اتفاقا يجري البحث بشأنه مع البنك الدولي لدعم هذا المشروع الذي يعطي قروضاً ميسرة للمصدر العراقي بغية تشجيع الصادرات العراقية (لمشاريع القطاع الخاص).
وأوضح القصير أن تنسيقاً مع منظمات المجتمع المدني والاتحادات ذات العلاقة لتفعيل لجنة دعم القطاع الخاص التي يترأسها د. فلاح السوداني وتضم ممثلين عن اتحادات رجال الأعمال والصناعيين العراقيين وغرف التجارة.
الى ذلك بينت مائدة الطائي مديرة قسم المعلومات التجارية في دائرة تطوير القطاع الخاص ان قاعدة بيانات هائلة لمختلف الانشطة التجارية والصناعية للقطاع الخاص تقدم من خلال مركز المعلومات الى المستثمرين المحليين والاجانب مشيرة الى وجود تقنية حلقات الدائرة التلفزيونية المغلقة التي تسعى الى تسهيل عمليات الاتصال وتبادل المعلومات المشتركة مع شركات ومؤسسات خارج العراق.
الطائي ايضا كشفت عن نية مركزها لنشر القوانين الاقتصادية التي تتعلق بالسياسة التجارية على الموقع الالكتروني الخاص بالمركز.. فضلاً عن نشرها المناقصات الخاصة بدوائر وشركات وزارة التجارة وكذلك توفير معلومات تفصيلية عن طبيعة الاستثمارات التي يرغب بتنفيذها المستثمرين الأجانب داخل العراق وخلق حالة اتصال دائمة مع الجهات الاستثمارية.
من جانبها أكدت محاسن الخطيب مديرة قسم التدريب التجاري عن نية قسمها بتنفيذ برامج عمل تأهيلية وتدريبية لملاكات القطاع الخاص فضلاً عن موظفي القطاع العام من خلال زجهم بدورات تدريبية في الادارة واللغة وبرامج الرقابة التجارية وبرامج في إصول التجارة الخارجية التي تتعلق بدراسات الجدول الاقتصادي وأصول التعامل في مناطق التجارة الحرة والاستيراد والتصدير وفق مقاسات عالمية لآليات الاقتصاد الحر.
وأشارت الخطيب الى نية الوزارة بفتح مركز تدريبي تجاري تخصصي في العراق ذات مستوى تقني وأداري عالي، من شأنه الارتقاء بفعاليات القطاع الخاص فضلاً عن المشاركة في دورات تدريبية خارج العراق بالتنسيق مع الدول المانحة للعراق.
وبناء على ماتقدم فأن القطاعين العام والخاص على حد سواء يعانيان من قلة الخبرة بالقياس لدول العالم في الجانب التجاري والمؤسساتي الذي يتعلق بتنمية القطاع الخاص والارتقاء بادائه بما يحقق دوره المنشود في الاصلاحات الاقتصادية وما أفصح عنه المشتغلون في الجانب التدريبي والتأهيلي في وزارة التجارة يعد ضرورة قصوى بل أحد الركائز الأساسية لتفعيل ((القطاع الخاص المعول عليه في السياسة الاقتصادية للبلد وبما ينسق مع آليات أقتصاد السوق.









counter

اتصل بنا  •   استفسارات  •   خارطة الموقع


Iraqi Ministry Of Trade
وزارة التجارة العراقية

جميع الحقوق محفوظة لمركز المعلومات التجارية العراقية

لابداء اية ملاحظات... الرجاء مراسلتنا على