English  •   استفسارات  •   اتصل بنا  •   بحث  •  
Welcome To The Iraqi Trade Information Center - Business News, Briefs, and Opportunities in IraqClick Here To Return To Main

  الرئيسية  »  الاخبار  »  الخبر

  طباعة  

IraqITIC.com - الاخـبار

المنتدى التجاري الياباني
2007, 03, 25 : هذا الحدث نشر في

شهد المنتدى التجاري الياباني في الشرق الاوسط الذي انعقد في دبي تنافسا بين ثلاثة من اكبر اقتصادات خليجية لاستقطاب الشركات اليابانية الى المنطقة للمشاركة في اعمار العرااق من خلال استعراض المزايا التنافسية لكل من السعودية والامارات والكويت. وكان من ابرز المتحدثين في المنتدى الذي شارك فيه عشرات من رجال الاعمال اليابانيين تحت اشراف مكتب الشرق الاوسط وافريقيا في مكتب السياسة التجارية الياباني هو الدكتور عبد الرحمن الزامل رئيس مجلس ادارة مجموعة شركات الزامل السعودية الذي اشار الى ان الاقتصاد السعودي يتمتع بمزايا تنافسية كبيرة تجعله الاجدر لاستقطاب الاستثمارات اليابانية المتوقعة ومساعدتها على دخول الاسواق العراقية. وقال الزامل إن اجمالي الناتج المحلي العراقي بعد استقرار الاوضاع في البلاد لن تتجاوز حسب تقديراته 15 مليار دولار سنويا على اساس انتاج 2.5 مليون برميل يوميا من النفط بسعر 22 دولاراً للبرميل.
وقال: هذا بالكاد سيكفي لدفع اجور الموظفين العراقيين مشيرا الى انه لا يجب الاندفاع وراء طروحات الطفرة العراقية القادمة. وتحدث في المنتدى ايضا سلطان بن سليم الرئيس التنفيذي لسلطة الموانئ والجمارك والمناطق الحرة في دبي الذي استعرض الدور المتوقع لدبي في رفع مستوى الشراكات التجارية بين اليابان والشرق الاوسط وتحدث كذلك وائل جاسم الصقر رئيس لجنة رجال الاعمال الكويتيين واليابانيين حول دور الكويت في تعزيز الشراكة التجارية مع اليابان بعد الحرب العراقية. وقال الزامل إن اليابانيين في حاجة الآن الى الشركاء السعوديين خاصة وان السعودية تعد حاليا من اكبر الاسواق غنى بالسيولة خاصة بعد احداث 11 ايلول (سبتمر). واضاف: هناك اكثر من 50 مليار ريال تصب في سوق السيولة السعودية سنويا فالمستثمرون السعوديون اصبحوا اكثر حذرا الآن في ايداع اموالهم بالخارج. انهم يبقون اموالهم في الداخل الآن. واشار الى ان السعودية هي اكبر مصدر للمنتجات غير النفطية في منطقة الخليج حيث تصل قيمة هذه الصادرات الى ما يتراوح بين 10 ـ 11 مليار دولار سنويا في ما يصل اجمالي المبيعات غير البترولية في السعودية الى 30 مليار دولار سنويا في البلاد. واستعرض الزامل المزايا التنافسية للسعودية بالنسبة الى دخول الاسواق العراقية حيث اشار الى ان السعودية بحدودها الطويلة تعد اقدم شريك تجاري مع العراق وان كثيرين من ابرز رجال الاعمال والتجار العراقيين هم من اصول سعودية.
وقال مخاطبا رجال الاعمال اليابانيين: انتم فشلتم في دخول السوق الصينية لأنكم اردتم الاعتماد على انفسكم وعدم الاعتماد على التايوانيين او السنغافوريين، فإذا اردتم دخول السوق العراقية عليكم الاعتماد علينا حتى تنجحوا. وقال مخاطبا رجال الاعمال اليابانيين في المنتدى: تعالوا معنا لتصلوا بسرعة الى العراق، اما اذا اردتم اتباع الطريقة اليابانية فعليكم الانتظار ثماني سنوات اخرى. واضاف أن اكثر من 50% من اجمالي الواردات العراقية ستتم عبر السعودية وبالتحديد عبر ميناءي جدة والدمام مما سيعطي السعودية ميزة تنافسية قوية للمنتجات السعودية واليابانية.
وقال: ميناء جدة لا يبعد سوى 12 ساعة عن منفذ عرعر الحدودي مع العراق وميناء الدمام لا يبعد سوى 8 ساعات عن الحدود او 12 ساعة فقط عن بغداد. وذكر أن السعوديين سيكونون اول من يتحرك ليستثمر في اقامة القاعدة الصناعية في العراق وقال: ان كل شركة صناعية في السعودية تخطط الآن للدخول بسرعة الى العراق ولا يهمها ان يلقنها احد دروسا عن الحالة الامنية في العراق. اننا الآن جميعا هناك ونعمل هناك (في العراق).
وانتقد الزامل حجم الاستثمارات اليابانية المباشرة في السعودية التي قال إنها لم تتجاوز خلال 40 عاما مبلغ 11 مليار دولار مشيرا الى ان الموقف الياباني بدأ يتغير منذ سنوات قليلة وقال: اعرف ان كثيرا من اليابانيين يريدون بناء شراكات لا مجرد بيع سلع وهذا مؤشر جيد. من جهة اخرى صرح لـالشرق الأوسط كازوهيرو موريموتو مدير عام مكتب الشرق الاوسط وافريقيا في قسم السياسة التجارية التابع لوزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية أن العلاقة التجارية بين طوكيو والمنطقة بدأت تتجه نحو بناء مصالح متبادلة بين الطرفين بعد ان اقتصرت طوال العقود الماضية على تصدير السلع والبضائع.
وقال: اننا نستثمر حاليا في الادارة ونقل التكنولوجيا مما يساعد في توسعة قاعدة الطبقة الوسطى في المنطقة وبالتالي توسعة السوق فيها. ودعا المسؤول الياباني الى ضخ الاستثمارات العربية في اليابان وخاصة في قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم التي يمكنها بعد ذلك الاهتمام بأسواق المنطقة ونقل الاستثمارات التقنية والادارية إليها..





counter

اتصل بنا  •   استفسارات  •   خارطة الموقع


Iraqi Ministry Of Trade
وزارة التجارة العراقية

جميع الحقوق محفوظة لمركز المعلومات التجارية العراقية

لابداء اية ملاحظات... الرجاء مراسلتنا على